فصل: الفصل الرابع‏{‏في محظورات الجمعة‏}‏

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 الفصل الرابع‏{‏في محظورات الجمعة‏}‏

21203- إن الذي يتخطى رقاب الناس يوم الجمعة، ويفرق بين اثنين بعد خروج الإمام، كان كالجار قصبه ‏(‏قصبه‏:‏ القصب - بالضم -‏:‏ المعى، وجمعه‏:‏ أقصاب وقيل‏:‏ القصب اسم للأمعاء كلها‏.‏ وقيل‏:‏ هو ما كان أسفل البطن من الأمعاء‏.‏انتهى‏.‏النهاية ‏(‏4/67‏)‏ ب‏)‏ في النار‏.‏

‏(‏حم طب ك عن الأرقم‏)‏‏.‏

21204- اجلس فقد آذيت وآنيت ‏(‏وآنيت‏:‏ أي آذيت الناس بتخطيك، وأخرت المجيء وأبطأت‏.‏انتهى‏.‏النهاية ‏[‏1/78‏]‏ ب‏)‏ قاله للذي تخطى يوم الجمعة‏.‏

‏(‏حم د ن ك هق عن عبد الله بن بسر؛ ه عن جابر‏)‏‏.‏

21205- خروج الإمام للصلاة يوم الجمعة يقطع الصلاة، وكلامه يقطع الكلام‏.‏

‏(‏هق عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21206- مثل الذي يتكلم يوم الجمعة والإمام يخطب، مثل الحمار يحمل أسفارا، والذي يقول له‏:‏ أنصت ليس له جمعة‏.‏

‏(‏حم عن ابن عباس‏)‏‏.‏

21207- من قال لصاحبه يوم الجمعة والإمام يخطب‏:‏ أنصت فقد لغا‏.‏

‏(‏ت ن عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21208- نهى على الحبوة ‏(‏الحبوة‏:‏ الإحتباء‏:‏ هو أن يضم الإنسان رجليه إلى بطنه بثوب يجمعهما به مع ظهره، ويشده عليها، وقد يكون الإحتباء باليدين عوض الثوب والاسم الحبوة بالكسر والضم، والجمع حبا وحبا، ونهى عنها لأن الإحتباء يجلب النوم فلا يسمع الخطبة، ويعرض طهارته للإنتقاض‏.‏ النهاية ‏[‏1/335 و 336‏]‏ ب‏)‏ يوم الجمعة والإمام يخطب‏.‏

‏(‏حم د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب الإحتباء والإمام يخطب رقم ‏(‏1097‏)‏ ص‏)‏ ت ك عن معاذ بن أنس‏)‏‏.‏

21209- إذا جاء أحدكم يوم الجمعة فلا يقيمن أحدا من مقعده ثم يقعد فيه‏.‏

‏(‏الخرائطي في مكارم الأخلاق عن جابر‏)‏‏.‏

21210- لا يقيمن أحدكم أخاه يوم الجمعة، ثم يخالف إلى مقعده فيقعد فيه ولكن يقول‏:‏ افسحوا‏.‏

‏(‏م عن جابر‏)‏ ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الآداب باب تحريم إقامة الإنسان من موضعه المباح الذي سبق إليه رقم ‏(‏2178‏)‏ ص‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏

21211- إذا قال الرجل لصاحبه يوم الجمعة والإمام يخطب‏:‏ أنصت فقد لغا حتى يقضي الخطبة‏.‏

‏(‏خط عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21212- إذا دخل أحدكم المسجد والإمام على المنبر فلا صلاة ولا كلام حتى يفرغ الإمام‏.‏

‏(‏طب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

21213- من تكلم يوم الجمعة والإمام يخطب فهو كالحمار يحمل أسفارا والذي يقول له‏:‏ أنصت ليس له جمعة‏.‏

‏(‏ش عن ابن عباس‏)‏‏.‏

21214- من قال لصاحبه يوم الجمعة‏:‏ أنصت والإمام يخطب فقد لغا‏.‏

‏(‏ش عن عبيد الله بن عبد الله مرسلا‏)‏‏.‏

21215- لا يكلم أحدكم أخاه يوم الجمعة‏.‏

‏(‏أبو عوانة عن جابر‏)‏‏.‏

21216- صدق أبي فإذا سمعت إمامك يتكلم فأنصت حتى يفرغ‏.‏

‏(‏حم عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

21217- للمنصت الذي لا يسمع كأجر المنصت الذي يسمع‏.‏

‏(‏عب عن عبد الرحمن بن أسلم مرسلا؛ عب عن عثمان بن عفان موقوفا‏)‏‏.‏

21218- من تخطى رقاب الناس بعد خروج الإمام، أو فرق بين اثنين كان كالجار قصبه في النار‏.‏

‏(‏طب عن عثمان بن الأزرق‏)‏‏.‏

21219- الذي يتخطى رقاب الناس، ويفرق بين الإثنين يوم الجمعة بعد خروج الإمام كالجار قصبه في النار‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن الأرقم بن الأرقم‏)‏‏.‏

21220- يبطئ أحدكم ثم يتخطى رقاب الناس ويؤذيهم‏.‏

‏(‏طس عن ابن عباس‏)‏‏.‏

21221- اجلس فقد آذيت وآنيت الناس‏.‏

‏(‏ه ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب إقامة الصلاة باب ما جاء في النهي عن تخطي الناس يوم الجمعة رقم ‏(‏1115‏)‏ مر برقم ‏(‏21202‏)‏ ص‏)‏ عن جابر‏)‏ أن رجلا دخل المسجد يوم الجمعة ورسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب فجعل يتخطى رقاب الناس فقال‏:‏ فذكره‏.‏ ‏(‏حم د ن وابن خزيمة حب ك ق ض عن عبد الله بن بسر‏)‏‏.‏

21222- قد رأيتك تتخطى رقاب الناس وتؤذيهم، من آذى المسلمين فقد آذاني، ومن آذاني فقد آذى الله عز وجل‏.‏

‏(‏هب عن أنس‏)‏‏.‏

‏{‏آداب الخطبة‏}‏

‏{‏الإكمال‏}‏

21223- إن قصر الخطبة، وطول الصلاة مئنة ‏(‏مئنة‏:‏ المئنة‏:‏ العلامة‏.‏ المختار ‏[‏485‏]‏ ب‏)‏ عن فقه الرجل، فأطيلوا الصلاة واقصروا الخطبة، وإن من البيان سحرا، وإنه سيأتي بعدكم أقوام يطيلون الخطب ويقصرون الصلاة‏.‏

‏(‏البزار عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

‏{‏سنة الجمعة‏}‏ من الإكمال

21224- من كان مصليا بعد الجمعة فليصل أربعا، فإن عجل بأحدكم حاجة فليصل ركعتين‏.‏

‏(‏الخطيب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21225- من كان مصليا فليصل قبلها أربعا وبعدها أربعا‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21226- من كان منكم مصليا بعد الجمعة فليصل أربعا، فإن كان له شغل فركعتين في المسجد، وركعتين في البيت‏.‏

‏(‏حب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

 الفصل الخامس ‏{‏في غسل يوم الجمعة‏}‏

21227- من اغتسل يوم الجمعة فأحسن الغسل وتطهر فأحسن الطهور ولبس من أحسن ثيابه، ومس ما كتب الله له من طيب أو دهن أهله ثم أتى المسجد، فلم يلغ ولم يفرق بين اثنين غفر الله له ما بينه وبين الجمعة الأخرى‏.‏

‏(‏حم ه ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب إقامة الصلاة باب ما جاء في الزينة يوم الجمعة رقم ‏(‏1097‏)‏ وقال في الزوائد‏:‏ إسناده صحيح ورجاله ثقات‏.‏ ص‏)‏ ك عن أبي ذر‏)‏‏.‏

21228- من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة، ثم راح في الساعة الأولى فكأنما قرب بدنة، ومن راح في الساعة الثانية، فكأنما قرب بقرة ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشا أقرن، ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة، ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة، فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر‏.‏

‏(‏ق ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الجمعة باب الطيب والسواك يوم الجمعة رقم ‏(‏850‏)‏ والبخاري كتاب الجمعة باب فضل الجمعة ‏(‏2/3‏)‏ ص‏)‏ 3 عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21229- من اغتسل يوم الجمعة، ثم أتى الجمعة فصلى ما قدر له ثم أنصت حتى يفرغ الإمام من خطبته، ثم يصلي معه غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى وفضل ثلاثة أيام‏.‏

‏(‏م عن أبي هريرة‏)‏ ‏(‏هذا الحديث ليس في صحيح مسلم كما عزاه المصنف وهكذا في المنتخب والفتح الكبير‏.‏ ص‏)‏‏.‏

21230- من اغتسل يوم الجمعة واستاك ومس من طيب إن كان عنده ولبس من أحسن ثيابه، ثم خرج حتى أتى المسجد ولم يتخط رقاب الناس، ثم ركع ما شاء الله أن يركع، ثم أنصت إذا خرج الإمام فلم يتكلم حتى يفرغ من صلاته كانت كفارة لما بينها وبين الجمعة الأخرى‏.‏

‏(‏حم د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الطهارة باب الغسل للجمعة رقم ‏(‏339‏)‏ ص‏)‏ حب ك عن أبي سعيد وأبي هريرة‏)‏‏.‏

21231- من اغتسل يوم الجمعة ومس من طيب امرأته إن كان لها ولبس من صالح ثيابه، ثم لم يتخط رقاب الناس ولم يلغ عند الموعظة كانت كفارة لما بينهما، ومن لغا وتخطى رقاب الناس كانت له ظهرا‏.‏

‏(‏د عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

21232- إذا جاء أحدكم الجمعة فليغتسل وليستنظف‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن ابن عمر‏)‏‏.‏

21233- إذا راح أحدكم إلى الجمعة فليغتسل‏.‏

‏(‏خ ‏(‏أخرجه البخاري كتاب الجمعة ‏(‏2/4‏)‏ ص‏)‏ عن عمر‏)‏‏.‏

21234- اغتسلوا يوم الجمعة واغسلوا رؤسكم، وإن لم تكونوا جنبا، ومسوا ‏(‏ومسوا‏:‏ وفي حديث أبي قتادة والميضأة ‏"‏فأتيته بها فقال‏:‏ مسوا منها‏"‏ أي خذوا منها الماء وتوضأوا‏.‏ النهاية ‏[‏4/329‏]‏ ب‏)‏ من الطيب‏.‏

‏(‏حم حب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

21235- أيها الناس إذا كان هذا اليوم فاغتسلوا وليمس أحدكم أفضل ما يجد من دهنه وطيبه‏.‏

‏(‏د ك عن ابن عباس‏)‏‏.‏

21236- الغسل يوم الجمعة على كل حالم من الرجال، وعلى كل بالغ من النساء‏.‏

‏(‏حب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

21237- من أتى الجمعة فليغتسل‏.‏

‏(‏حم ن ه ‏(‏أخرجه النسائي كتاب الجمعة باب الأمر بالغسل يوم الجمعة رقم ‏(‏1377‏)‏ ص‏)‏ عن عمر‏)‏‏.‏

21238- من غسل ‏(‏غسل‏:‏ ذهب كثير من الناس أن ‏"‏غسل‏"‏ أراد به المجامعة قبل الخروج إلى الصلاة، لأن ذلك يجمع غض الطرف في الطريق‏.‏ يقال‏:‏ غسل الرجل امرأته - بالتشديد والتخفيف - إذا جامعها، وقد روي مخففا‏.‏ في الهروي‏:‏ ‏"‏وقال أبو بكر‏:‏ معنى‏:‏ ‏"‏غسل‏"‏ بالتشديد‏:‏ اغتسل بعد الجماع ثم اغتسل للجمعة، فكرر بهذا المعنى‏"‏‏.‏

وقيل‏:‏ أراد غسل غيره واغتسل هو؛ لأنه إذا جامع زوجته أحوجها إلى الغسل‏.‏

وقيل‏:‏ أراد بغسل غسل أعضائه للوضوء، ثم يغتسل للجمعة‏.‏

وقيل‏:‏ هما بمعنى واحد وكرره للتأكيد‏.‏ النهاية ‏[‏3/367‏]‏ ب‏)‏ يوم الجمعة واغتسل، ثم بكر وابتكر ‏(‏بكر وابتكر‏:‏ قالوا‏:‏ بكر فلان أسرع، وابتكر أدرك الخطبة من أولها؛ وهو من الباكورة أول الفاكهة المختار ‏[‏45‏]‏ ب‏)‏ ومشى ولم يركب ودنا من الإمام واستمع فأنصت ولم يلغ، كان له بكل خطوة يخطوها من بيته إلى المسجد عمل سنة أجر صيامها وقيامها‏.‏

‏(‏حم 4 ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب أبواب الصلاة باب ما جاء في فضل الغسل يوم الجمعة رقم ‏(‏496‏)‏ وقال‏:‏ حسن‏.‏ ص‏)‏ ك حب عن أوس بن أوس‏)‏‏.‏

21239- لا يغتسل رجل يوم الجمعة ويتطهر ما استطاع من الطهر ويدهن من دهنه أو يمس من طيب بيته، ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين، ثم يصلي ما كتب له، ثم ينصت إذا تكلم الإمام إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى‏.‏

‏(‏حم خ ‏(‏أخرجه البخاري كتاب الجمعة باب الدهن للجمعة ‏(‏2/4‏)‏ ص‏)‏ عن سلمان‏)‏‏.‏

21240- غسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم‏.‏

‏(‏مالك حم د ‏(‏أخرجه البخاري كتاب الجمعة باب فضل الغسل يوم الجمعة ‏(‏2/3‏)‏‏.‏ وأبو داود كتاب الطهارة باب في الغسل للجمعة رقم ‏(‏337‏)‏ ص‏)‏ ن ه عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

21241- غسل يوم الجمعة واجب كوجوب غسل الجنابة‏.‏

‏(‏الرافعي عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

21242- اغتسلوا يوم الجمعة فإنه من اغتسل يوم الجمعة فله كفارة ما بين الجمعة إلى الجمعة وزيادة ثلاثة أيام‏.‏

‏(‏طب عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

21243- اغتسلوا يوم الجمعة ولو كأسا بدينار‏.‏

‏(‏عد عن أنس ش عن أبي هريرة موقوفا‏)‏‏.‏

21244- من اغتسل يوم الجمعة كان في طهارة إلى الجمعة الأخرى‏.‏

‏(‏ك عن أبي قتادة‏)‏‏.‏

21245- حق لله على كل مسلم أن يغتسل في سبعة أيام يوما يغسل رأسه وجسده‏.‏

‏(‏ق عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21246- إن الغسل يوم الجمعة ليسل الخطايا من أصول الشعر استلالا‏.‏

‏(‏طب عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

21247- على كل رجل مسلم في كل سبعة أيام غسل يوم وهو يوم الجمعة‏.‏

‏(‏حم ن ‏(‏أخرجه النسائي كتاب الجمعة باب إيجاب الغسل يوم الجمعة ‏(‏1379‏)‏ ص‏)‏ حب عن جابر‏)‏‏.‏

21248- الغسل يوم الجمعة سنة‏.‏

‏(‏طب حل عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

21249- الغسل واجب على مسلم في سبعة أيام شعره وبشره‏.‏

‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

21250- الغسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم، وأن يستن، وأن يمس طيبا إن وجد‏.‏

‏(‏حم ق ‏(‏أخرجه البخاري كتاب الجمعة باب الطيب للجمعة ‏(‏2/3‏)‏‏.‏ ومسلم كتاب الجمعة باب وجوب غسل الجمعة رقم ‏(‏846‏)‏ ص‏)‏ د عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

21251- الغسل يوم الجمعة على كل محتلم، والسواك، ويمس من الطيب ما قدر عليه، ولو من طيب المرأة إلا أن يكثر‏.‏

‏(‏ن ‏(‏أخرجه النسائي كتاب الجمعة باب الأمر بالسواك يوم الجمعة رقم ‏(‏1376‏)‏ ص‏)‏ حب عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

21252- الغسل في هذه الأيام واجب‏:‏ يوم الجمعة، ويوم الفطر ويوم النحر، ويوم عرفة‏.‏

‏(‏فر عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21253- ثلاث حق على كل مسلم‏:‏ الغسل يوم الجمعة، والسواك ويمس من طيب إن كان‏.‏

‏(‏ش عن رجل‏)‏‏.‏

21254- من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت، ومن اغتسل فالغسل أفضل‏.‏

‏(‏حم 3 وابن خزيمة عن سمرة‏)‏ ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب أبواب الصلاة باب ما جاء في الوضوء يوم الجمعة رقم ‏(‏497‏)‏ وقال‏:‏ حسن ص‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏

21255- يا معشر المسلمين من جاء منكم يوم الجمعة فليغتسل، وإن وجد طيبا فلا عليه أن يمس منه، وعليكم بهذا السواك‏.‏

‏(‏طب عن أبي أيوب‏)‏‏.‏

21256- يا معشر المسلمين هذا يوم جعله الله لكم عيدا فاغتسلوا وعليكم بالسواك‏.‏

‏(‏ق عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21257- إذا أتى أحدكم الجمعة فليغتسل‏.‏

‏(‏د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الطهارة في الغسل للجمعة رقم ‏(‏336‏)‏ ص‏)‏ عن عمر؛ د ت ك عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21258- إذا أراد أحدكم أن يأتي الجمعة فليغتسل‏.‏

‏(‏م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الجمعة رقم ‏(‏844‏)‏ ص‏)‏ عن ابن عمر‏)‏‏.‏

21259- إذا جاء أحدكم إلى الجمعة فليغتسل اغتساله من الجنابة‏.‏

‏(‏أبو بكر العاقولي في فوائده عن عمر‏)‏‏.‏

21260- إذا جئتم الجمعة فاغتسلوا‏.‏

‏(‏هب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

21261- اغتسلوا يوم الجمعة، ولو كأسا بدينار‏.‏

‏(‏عد والديلمي عن أنس؛ ش عن أبي هريرة موقوفا‏)‏‏.‏

21262- إن من الحق على المسلمين أن يغتسل أحدهم يوم الجمعة، وأن يمس من طيب إن كان عند أهله، فإن لم يكن عندهم طيب فإن الماء له طيب‏.‏

‏(‏حم ت‏:‏ حسن ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب أبواب الصلاة باب ما جاء في السواك والطيب يوم الجمعة رقم ‏(‏528‏)‏ وقال حسن‏.‏ ص‏)‏ ش والطحاوي عن البراء‏)‏‏.‏

21263- إن لله تعالى حقا على كل مسلم أن يغتسل كل سبعة أيام يوما فإن كان له طيب مسه‏.‏

‏(‏حب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

21264- إن لله تعالى حقا على كل مسلم من كل سبعة أيام يوما يغسل منه كل شيء، وأن يستن ‏(‏يستن‏:‏ الاستنان‏:‏ استعمال السواك، وهو افتعال من الأسنان‏:‏ أي يمره عليها‏.‏ ومنه حديث الجمعة ‏"‏وأن يدهن ويستن‏"‏‏.‏انتهى‏.‏النهاية ‏[‏2/411‏]‏ ب‏)‏، وأن يمس طيبا إن كان له‏.‏

‏(‏كر عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21265- إن هذا يوم عيد جعله الله عيدا للناس، فمن جاء إلى الجمعة فليغتسل وإن كان له طيب فليمس منه، وعليكم بالسواك‏.‏

‏(‏مالك والشافعي ش ق عن عبيد بن السائب مرسلا؛ وأبو نعيم في كتاب السواك عن عبيد بن السباق عن ابن عباس؛ ابن عبد البر عن أبي هريرة وأبي سعيد؛ ق عن أنس‏)‏‏.‏

21266- من أتى الجمعة من الرجال والنساء فليغتسل ومن لم يأتها فليس عليه غسل من الرجال والنساء‏.‏

‏(‏ق حب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

21267- من أتى الجمعة فتوضأ فبها ونعمت، ومن اغتسل فالغسل أفضل‏.‏

‏(‏ابن جرير عن أبي سعيد وعن أبي هريرة وعن أنس‏)‏‏.‏

21268- من اغتسل يوم الجمعة أخرجه الله من ذنوبه ثم قيل له‏:‏ استأنف العمل‏.‏

‏(‏الديلمي عن ابن عمر‏)‏‏.‏

21269- من اغتسل يوم الجمعة بنية وحسبة تنظفا للجمعة من غير جنابة كتب له بكل شعرة يبلها من رأسه ولحيته وسائر جسده حسنة‏.‏

‏(‏ك في تاريخه عن ابن عباس وأبي هريرة‏)‏‏.‏

21270- من جاء منكم إلى الجمعة فليغتسل‏.‏

‏(‏الشيرازي في الألقاب عن عثمان؛ طب ن عن ابن عمر‏)‏‏.‏

21271- من حضر منكم الجمعة فليغتسل كغسله من الجنابة‏.‏

‏(‏الخطيب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21272- من راح إلى الجمعة فليغتسل‏.‏

‏(‏حب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

21273- الغسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم‏.‏

‏(‏ابن جرير في تهذيبه عن أبي سعيد وعن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21274- من حق الجمعة السواك والغسل، ومن وجد طيبا فليمس منه‏.‏

‏(‏طب عن سهل بن حنيف‏)‏‏.‏

21275- ثلاث حق على كل مسلم‏:‏ الغسل يوم الجمعة، والسواك ومس من الطيب إن كان‏.‏

‏(‏ش عن رجل من الصحابة‏)‏‏.‏

21276- حق على كل مسلم يغتسل يوم الجمعة، ويتسوك ويمس من طيب إن كان لأهله‏.‏

‏(‏حم ق عن رجل من الأنصار من الصحابة‏)‏‏.‏

21277- حق على كل مسلم في كل سبع غسل يوم، وذلك يوم الجمعة‏.‏

‏(‏ش عن جابر وهو صحيح‏)‏‏.‏

21278- حق على كل مسلم أن يغتسل في كل سبعة أيام، وأن يمس طيبا إن وجده‏.‏

‏(‏حب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21279- حق لله على كل مسلم أن يغتسل في كل سبعة أيام يوما يغسل فيه رأسه وجسده‏.‏

‏(‏خ ‏(‏أخرجه البخاري كتاب الجمعة باب هل على من لم يشهد الجمعة غسل ‏(‏2/7‏)‏ ص‏)‏ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21280- على كل مسلم غسل في سبعة أيام في كل جمعة‏.‏

‏(‏حم وعبد بن حميد والطحاوي ص عن جابر‏)‏‏.‏

21281- غسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم‏.‏

‏(‏مالك حم والدارمي والشافعي، د، ن، م وابن الجارود وابن خزيمة والطحاوي، حب عن أبي سعيد‏)‏ ‏(‏أخرجه البخاري كتاب الجمعة باب هل على من لم يشهد الجمعة غسل ‏(‏2/6‏)‏ ص‏)‏‏.‏

21282- غسل الجمعة واجب على كل محتلم كغسل الجنابة‏.‏

‏(‏حب عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

21283- غسل الجمعة واجب على كل مسلم‏.‏

‏(‏البغوي عن‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏ ابن الدنيا‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏ ‏(‏مر الحديث منه الفقرة الأولى عن ابن عباس رقم ‏(‏21249‏)‏ ص‏)‏‏.‏

21284- لو أنكم تطهرتم ليومكم هذا‏.‏

‏(‏خ حب عن عائشة‏)‏ ‏(‏أخرجه البخاري كتاب الجمعة باب من أين تؤتى الجمعة ‏(‏2/8‏)‏ ص‏)‏‏.‏

21285- يا أيها الناس إذا جئتم الجمعة فاغتسلوا، وليمس أحدكم من الطيب إن كان عنده‏.‏

‏(‏حم عن ابن عباس‏)‏‏.‏

21286- يا سلمان أتدري ما الجمعة‏؟‏ فيها جمع أبوك آدم من اغتسل يوم الجمعة ثم أتى المسجد غفر له‏.‏

‏(‏طب عن سلمان‏)‏‏.‏

21287- إن المسلم إذا اغتسل يوم الجمعة، ثم أقبل إلى المسجد لا يؤذي أحدا فإن لم يجد الإمام خرج؛ صلى ما بدا له، وإن وجد الإمام قد خرج، جلس فاستمع فأنصت حتى يقضي الإمام جمعته وكلامه إن لم يغفر تلك ذنوبه كلها أن تكون كفارة للجمعة التي قبلها‏.‏

‏(‏حم عن نبيشة‏)‏‏.‏

21288- من اغتسل يوم الجمعة لم يزل طاهرا إلى الجمعة الأخرى‏.‏

‏(‏حب عن أبي قتادة‏)‏‏.‏

21289- من اغتسل يوم الجمعة ولبس أحسن ثيابه وبكر ودنا كانت كفارة إلى الجمعة الأخرى‏.‏

‏(‏ابن منده وأبو نعيم كر عن يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب بن أبي بلتعة عن أبيه عن جده، قال ابن منده‏:‏ غريب‏)‏‏.‏

21290- من اغتسل يوم الجمعة كغسله من الجنابة ومسح من دهن أو طيب إن كان عنده ولبس أحسن ما عنده من الثياب، ولم يفرق ما بين اثنين وأنصت للإمام إذا جاء، غفر له ما بين الجمعتين‏.‏

‏(‏ابن سعد عن أبي وديعة‏)‏‏.‏

21291- من اغتسل يوم الجمعة فأحسن غسله، ثم مس من طيب بيته وادهن من دهنه، ولبس من ثيابه، ثم أتى الجمعة فلم يفرق بين اثنين وصلى ما كتب له، فإذا خرج الإمام أنصت، ثم استمع غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى‏.‏

‏(‏ط والدارمي حب وابن زنجويه طب ق عن سلمان‏)‏‏.‏

21292- من اغتسل يوم الجمعة، ولبس من أحسن ثيابه، ومس طيبا إن كان عنده، ثم مشى إلى الجمعة وعليه السكينة، ولم يتخط أحدا ولم يؤذه ثم ركع ما قضي له، ثم انتظر حتى ينصرف الإمام غفر له ما بين الجمعتين‏.‏

‏(‏حم طب عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

21293- من اغتسل يوم الجمعة فأحسن غسله، ولبس من صالح ثيابه ومس من طيب بيته أو دهنه غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى، وزيادة ثلاثة أيام من التي بعدها‏.‏

‏(‏حب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21294- من اغتسل يوم الجمعة كفرت عنه ذنوبه وخطاياه، فإذا أخذ في المشي إلى الجمعة كتب له بكل خطوة عمل عشرين سنة حسنة، فإذا انصرف من الصلاة أجيز بعمل مائتي سنة‏.‏

‏(‏قط في العلل، وقال غير ثابت طب وابن النجار عن أبي بكر وعمران بن حصين معا حم حب عن ابن الدرداء‏)‏‏.‏

21295- إذا كان يوم الجمعة فغسل أحدكم رأسه، واغتسل وغدا وابتكر ودنا واستمع وأنصت كان له بكل خطوة يخطوها صيام سنة‏.‏

‏(‏طب عن أوس بن أوس‏)‏‏.‏

21296- من غسل واغتسل، وغدا وابتكر ودنا من الإمام وأنصت ولم يلغ في يوم الجمعة كتب الله له بكل خطوة خطاها إلى المسجد صيام سنة وقيامها‏.‏

‏(‏طب عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

21297- من غسل واغتسل يوم الجمعة، وبكر وابتكر، ودنا من الإمام فأنصت له كان له بكل خطوة يخطوها صيام سنة وقيامها، وذلك على الله يسير‏.‏

‏(‏طب عن أوس بن أوس‏)‏‏.‏

21298- من غسل يوم الجمعة واغتسل، وغدا وابتكر، ودنا فاستمع وأنصت كان له كفلان من الأجر‏.‏

‏(‏طب عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

21299- من غسل واغتسل، وبكر وابتكر، وأتى الجمعة واستمع وأنصت، غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى‏.‏

‏(‏الخطيب عن أبي هدبة عن أنس‏)‏‏.‏

21300- من غسل واغتسل، وغدا وابتكر، ودنا وأنصت واستمع غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى وزيادة ثلاثة أيام، ومن مس الحصى فقد لغا‏.‏

‏(‏ك وتعقب ق عن أوس بن أوس‏)‏‏.‏

21301- من فطرة الإسلام الغسل يوم الجمعة والاستنان والاستنشاق وأخذ الشارب، وإعفاء اللحى، فإن المجوس تعفي شواربها وتحفي لحاها فخالفوهم، خذوا شواربكم وأعفوا لحاكم‏.‏

‏(‏حب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21302- من أصبح يوم الجمعة فغسل واغتسل، وبكر ومشى ولم يركب ودنا ولم يلغ، كان له بكل خطوة عمل من أعمال البر‏:‏ الصوم والصلاة‏.‏

‏(‏طس عن أوس بن أوس‏)‏‏.‏